Miraa Images

وللذكر مثل حظ الأنثيين

قانون المساواة في الميراث فتح لِباب النقاش أم الكفر؟

AddThis is disabled because of cookie consent

أشعلت تونس نار الحوار للمرة الثانية، بندائها للمساواة والعدالة الاجتماعية للمرأة التونسية. وذلك بعد أن أقرت الحكومة التونسية مشروع قانون المساواة في الميراث بين المرأة والرجل، وإحالة المشروع للبرلمان للموافقة النهائية. وقد أشعل هذا الاجتهاد التونسي ردود الفعل السلبية لدى الكثيرين، لاعتبار البعض أن في القانون “فتح باب الاجتهاد” ومخالفة لتشريعات تقسيم الإرث الإسلامية.

والجدير بالذكر أن القانون لم يفرض المساواة في نصيب المرأة من التركة، بل أحق لصاحب التركة من أن يوزع أملاكه بالشكل الذي يراه مناسبًا لعائلته. حيث لم يمس القانون بنصوص القرآن أو السنة التي تعالج تشريعات تقسيم الميراث، وذلك لتصنيف المفتين المؤيدين للقانون التونسي أن أحكام الميراث تقع تحت بند “الحقوق الشرعية” التي يجوز التنازل عنها وليس تحت بند الفرائض التي لا مخالفة فيها.

ومن هنا خلق القانون التونسي إعصار من ردود الفعل المتضاربة على وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلام المرئي وعلى القهاوي، فالبعض رأى القانون خروجاً عن حدود الله (كفر) والبعض اعتبره بصيص أمل لفتح باب الاجتهاد الديني لما يلائم متطلبات العصر وخطوة إيجابية في مسيرة كفاح المرأة للمساواة.

و كفتاة عربية ومسلمة يمسني الموضوع ويثير اهتمامي، فتصفحت تويتر ووسائل الإعلام لأفهم الجدل القائم وما قد يكون له من توابع على مسائل فقهية أخرى تقف بين المساواة في حقوقي مع الرجل، ولكني انصدمت بأني “ما فهمتش حاجة” بل بالعكس ضعت أكثر.  

ولذلك قررت أن أطرح الموضوع بطريقة مختلفة وأن أسلط الضوء على بعض الأسئلة التي راودتني بعد متابعتي للطرق التي اتبعها الأغلبية في طرح الموضوع ومناقشة أفكارهم. فهل نحن قادرون على مناقشة وطرح أسئلة عن الدين بدون تكفير الطرف الآخر؟ وما هو الخط الفاصل بين حرية النقاش والجهل بأساليب الحوار المتحضر؟ يعني، هل نحن متحضرين فعلاً أم نختلق التحضر؟

المحزن المضحك فعلاً، كان في مدى انشغال طرفي النقاش في إسكات بعضهما مما أدى إلى ضياع محور النقاش الرئيسي، فالأصوات المعارضة انهالت بتكفير المؤيد منها و الأصوات المؤيدة انهالت بتسميات ليبرالية غريبة على كل من يعارضها. فكان جهل كلا الطرفين بموضوع النقاش، وتاريخه، وسبب الاجتهاد هو بطل المشهد على تويتر ووسائل الإعلام. والأكثر إضحاكاً، كان عدم معرفة الكثيرين عما إذا كانت “للذكر مثل حظ الأنثيين” هي آية، أم حديث، فتوى، أم جزء من آية.

Miraa Images

واستخدم كل من الطرفين جميع الأسلحة التي تمكنه من إثبات “كفر” أو “ضياع” أو “راجعية” الطرف الآخر. فالأصوات المعارضة دعمت أصواتها بأحاديث تتحدث عن “حدود الله” وأجزاء اختارتها بعناية من آيات قرآنية عن “الخروج عن أوامر الله” لترفع بذلك راية الفوز وتعلن “إعراض تونس وأي مؤيد لهذا القانون عن أمر الله ورسوله”. وبذلك وضعت حد فاصل بينها وبين الأصوات المؤيدة بدون أي محاولة لفهم وجهة نظر الآخر أو حتى توضيح وجهة نظرها. فبالنسبة لهم أي تأييد للقانون التونسي هو ببساطة “كفر”…   

 

“للرجال عليهن درجات… كفاية كفر بقا”

“كفاية كفر بقا” و “بعيد الشر علينا” و “سوف يأتي يوم على الأمة التونسية” هو بعض ما أجمع عليه المعارضين للقانون التونسي على وسائل التواصل الاجتماعي، متمثلة آراءهم في التويتات التالية:

Miraa Images
Miraa Images
Miraa Images
Miraa Images

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Proin at metus purus. Proin eu nunc vitae orci efficitur laoreet. Maecenas at nibh tortor. Vivamus cursus purus arcu, et tristique eros ornare quis. Suspendisse eget viverra odio, vel euismod justo. Vestibulum a elit sapien. Curabitur varius nunc in mi bibendum bibendum.

Miraa Images
Miraa Images
Miraa Images
Miraa Images

فأنا أومن بأن جزء من تقليدك لنفسك بوسام “التحرر” و “العلم”، يكمن في استطاعتك من محاورة الآخر بمحايدة وبدون أحكام سابقة. فأنت بعلمك تدرك أنك لا تحاور “الطرف المعارض فقط”، بل تطرح أفكارك على كل من يتابعك ويحترمك.

ولا أشك بأن الكثيرات مثلي من المحايدات والمؤمنات بالوسطية، وقفن في حيرة. فنحن ننادي بالحرية والمساوة ولكننا أيضاً مؤمنات بالله ولا نريد الخروج عن حدوده. فبقي السؤال، كيف لنا من أن ندلي بأصواتنا بدون تكفيرنا من طرف أو اتهامنا “بالحمار الذي يحمل أسفار” من الطرف الآخر.

دليل المُحاورة المتحضرة

نتيجة لما شهدته خلال الأسابيع الماضية من مهازل، قررت وضع دليل لكل متحاور عربي متحضر، يريد طرح آراءه وأفكاره على تويتر أو في القهوة أو مع عائلته، خصوصًا إذا كان الموضوع عن المرأة:  

  1. يجب أن تدرس الموضوع وتقوم ببحث شامل عن الفكرة التي تريد طرحها. يعني مثلاً لو أنت مع القانون التونسي للميراث، اقرأ القانون، وبنوده، وتوابعه، ثم أفهم المشهد السياسي والاقتصادي لتونس والبلاد العربية، وأكيد اقرأ الآية الخاصة بالميراث وافهم تفاصيلها!
  2. إطرح أفكارك بدون إهانة أو سب للطرف الآخر، يعني مثلاً، أنا مع القانون لأنه يقف مع المرأة، وشارك فكرتك بمواقف عاصرتها شخصياً، “ويا ريت تتحاور مع أمك، أو أختك، أو مراتك عن تجاربهن وآرائهن”. وأخيراً إدعم رأيك بالحقائق التي بحثت عنها في الخطوة رقم 1.
  3. تنبأ أن يختلف معك الآخر. طبيعي جداً! “والأحسن وأحسن” أن تدرك أنك قد تكون على خطأ وأفكارك غير صحيحة!
  4. في حالة اختلاف الآخر معك، استخدم النقاط التي بحثت عنها في الخطوة رقم 1 واتبع طريقة الطرح الموضحة في الخطوة رقم 2 لتعرض حقائقك الداعمة بدون تحقير أو تعالي.
  5. وأخيرًا، إعرف أنه أكثر من 90٪ من الحوارات المتحضرة لا تنتهي بفوز أحد الأطراف، بل أفضل النتائج هي عندما تترك الآخر بفكرة جديدة وتوضح له وجهة نظر مختلفة. يعني لا تتوقع أن يقوم الآخر بتسليمك “ميدالية الحوار”…

ما وضحه لنا القانون التونسي هو أنه لا زال أمامنا الكثير لنستطيع التحاور مع بعضنا بطريقة قد توصلنا لحل وتدفع عجلة التغيير للأمام. وكان بصيص الأمل هو قلة قليلة، متمثلة بأصوات الشباب، وبعض العلامّة كالدكتور سعد الدين الهلالي والقنوات الإعلامية المستقلة، التي أخذت على عاتقها الارتقاء بالحوار وتوعية القارئ بالوقائع والتوابع ووجهات النظر المختلفة، والأحلى أنهم استشهدوا بالآية كاملة.

ثقافة الاختلاف هي أحد أهم دوافع عجلة التغيير الاجتماعي وتقدمه، لكن الاختلاف للاختلاف يولد التخلف والتعصب وليس أكثر. فأبسط أدوات النقاش المتحضر هو العلم ودراسة موضوع النقاش، ليس لخرس الصوت المعارض بل لتكوين رأي وصوت قوي مدرك وقائع الأمور ومحترم لجميع وجهات النظر.

 

حسابي على الانستغرام؛ رسوم كريستينا عتيق.

AddThis is disabled because of cookie consent

Miraa Divider
Subscribe Now

أحــــدث الــــــمـقـالات 

رحلة الجمال عبر ثلاثة أجيال

هل تختلف نظرتنا للجمال بين الطفولة والبلوغ؟

ليلى يمّين

خمس أسرار وددت لو عرفتها في سن الخامسة عشر

رسالة أرسلها لذاتي المراهقة... لعلها تَتَحرر مما هي فيه.

آية أحمد

سألنا نساء حضرن صفوف دعم الأمهات عن تجاربهن

”اعتادت الفتيات على تلقي النصائح في تجربة الأمومة الأولى من السيدات الكبار ولكن للأسف لا تكون معلوماتهن دائماً صحيحة

هدير الحضري

دليلك للتعامل مع دولابك المكدّس بالملابس

سألنا النساء عن نصائحهن لتحصلي على دولاب مريح لأعصابك ومناسب لاحتياجاتك.

هدير  الحضري